الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
646- ما ثبت الله حب عَلِىًّ فى قلب مؤمن فزلت به قدم إلا ثبت الله قدماه يوم القيامة على الصراط. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن محمد بن على معضلا). أورده العسكرى فى تصحيفات المحدثين (2/477). *** 647- ما ثقل ميزان عبد كدابة نفق له فى سبيل الله أو يحمل عليها فى سبيل الله. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/64، رقم 117). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/246، رقم 22175)، والبزار (7/111، رقم 2669) قال الهيثمى (5/274): فيه شهر بن حوشب، وهو ضعيف، وقد يحسن حديثه. ***
648- ما جاءنى جبريل إلا أمرنى بهذين الدعوتين اللهم ارزقنى طيبا واستعملنى صالحا. (الحكيم عن حنظلة). ذكره الحكيم (2/227). *** 649- ما جاءنى جبريل قط إلا أمرنى بالسواك حتى لقد خشيت أن أحفى مقدم فمى. (أحمد، والطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/263 رقم 22323) والطبرانى (8/210 رقم 7847) وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/106 رقم 289). *** 650- ما جَبَلَ الله وليا له إلا على السخاء. (ابن عساكر عن عروة مرسلاً. ابن عساكر، والديلمى عن عائشة). حديث عروة: أخرجه ابن عساكر (54/473). حديث عائشة: أخرجه ابن عساكر (54/473)، والديلمى (4/73، رقم 6228). *** 651- ما جبل وَلِىٌّ لله إلا على السخاء وحسن الخلق. (الديلمى، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه الديلمى (4/73، رقم 6228)، وابن عساكر (54/472). *** 652- ما جرع عبد جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكظمها بحلم وحسن عفو وجرعة مصيبة محزنة موجعة ردها بصبر وحسن عزاء وما خطا عبد من خطوتين أحب إلى الله منه إلى صلة رحم يصلها أو إلى فريضة يؤديها. (ابن لال عن على). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/91، رقم 6283). *** 653- ما جعل أجل رجل فى أرض إلا جعلت له فيها حاجة. (الحاكم عن مطر بن عكامس العبدى). أخرجه الحاكم (1/102، رقم 126) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 654- ما جعل الله منية عبد بأرض إلا جعل الله له فيها حاجة. (الطبرانى، والضياء عن أسامة بن زيد). أخرجه الطبرانى (1/178، رقم 461) والضياء من طريقه (4/115، رقم 1327) وقال: إسناده حسن. قال الهيثمى (7/196): رجاله رجال الصحيح. *** 655- ما جلس رجل مجلسا ولا اضطجع مضجعا ولا مشى ممشى لا يذكر الله فيه إلا كان ترة عليه يوم القيامة. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن أبى هريرة وهو حسن). ذكره القرطبى فى تفسيره (15/271). ومن غريب الحديث: (ترة): حسرة وندامة. *** 656- ما جلس قوم فى مجلس فخاضوا فى حديث واستغفروا الله قبل أن يتفرقوا إلا غفر لهم ما خاضوا فيه. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى أمامة). *** 657- ما جلس قوم فى مسجد من مساجد الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (3/45، رقم 768). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه). *** 658- ما جلس قوم مجلسا فأطالوا الجلوس ثم افترقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على نبيه إلا كان من الله عليهم ترة إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم. (ابن شاهين عن أنس). وللحديث أطراف منها: (ما اجتمع قوم فى مجلس فتفرقوا ولم يذكروا الله). *** 659- ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه إلا كان عليهم ترة وما مشى أحد ممشى لم يذكر الله فيه إلا كان عليه ترة وما أوى أحد إلى فراشه ولم يذكر الله فيه إلا كان عليه ترة. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (3/133، رقم 853). *** 660- ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم. (الترمذى- حسن- عن أبى هريرة وأبى سعيد معا). أخرجه الترمذى (5/461، رقم 3380) وقال: حسن صحيح. ومن غريب الحديث: (ترة): حسرة وندامة. *** 661- ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا فيه ربهم ولم يصلوا على نبيهم إلا كانت ترة عليهم يوم القيامة إن شاء أخذهم الله وإن شاء عفا عنهم. (ابن شاهين، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (3/210، رقم 5563). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/342، رقم 962). *** 662- ما جلس قوم مسلمون مجلسا يذكرون الله فيه إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وتنزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده. (ابن أبى شيبة، وابن حبان، وابن شاهين فى الترغيب فى الذكر وقال: حسن صحيح عن أبى سعيد وأبى هريرة معا). أخرجه ابن أبى شيبة (6/60، رقم 29475)، وابن حبان (3/45، رقم 768). *** 663- ما جلس قوم يذكرون الله إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم. (أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/142، رقم 12476) وأبو يعلى (7/167 رقم 4141) والطبرانى فى الأوسط (2/154 رقم 1556) قال الهيثمى (10/76): فيه ميمون المرئى وثقه جماعة وفيه ضعف وبقية رجال أحمد رجال الصحيح. والضياء (7/235، رقم 2677) وقال: إسناده حسن. *** 664- ما جلس قوم يذكرون الله فيقومون حتى يقال لهم قوموا قد غفر الله لكم ذنوبكم وبدلت سيئاتكم حسنات. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سهيل بن حنظلة). أخرجه الطبرانى (6/212، رقم 6039)، قال الهيثمى (10/76): فيه المتوكل بن عبد الرحمن والد محمد بن أبى السرى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/454، رقم 695). *** 665- ما جلس قوم يذكرون الله لم يصلوا على نبيهم إلا كان ذلك المجلس عليهم ترة ولا قعد قوم لم يذكروا الله إلا كان عليهم ترة. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/735، رقم 2017) وقال: صحيح على شرط البخارى. *** 666- ما جمع شىء إلى شىء أفضل من علم إلى حلم. (الطبرانى فى الأوسط، والعسكرى عن على). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/120، رقم 4846). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (2/21، رقم 707). قال الهيثمى. (1/121): رواه الطبرانى فى الأوسط والصغير من رواية حفص بن بشر عن حسن بن الحسين بن يزيد العلوى عن أبيه، ولم أر من ذكر أحدا منهم. ***
667- ما حاك فى صدرك فدعه. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/117، رقم 7539) قال الهيثمى (10/294): رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا سرتك حسنتك وساءتك سيئتك)،: (إذا حك فى صدرك شىء فدعه). *** 668- ما حبست الشمس على بشر قط إلا على يوشع بن نون ليالى سار إلى بيت المقدس. (الخطيب، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (9/99)، وابن عساكر (21/229). *** 669- ما حجوا حتى أذن لهم وما أذن لهم حتى غفر لهم. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (4/105، رقم 6333). *** 670- ما حدثك عنى بلال فقد صدقك بلال لا يكذب لا تغضبى بلالا فلا يقبل منك عمل ما أغضبت بلالا. (ابن عساكر عن امرأة بلال). أخرجه ابن عساكر (10/463). *** 671- ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وكتبه ورسله فإن كان باطلا لم تصدقوه وإن كان حقا لم تكذبوه. (أحمد، وأبو داود، وابن سعد، والطبرانى، والبيهقى، والبغوى، وابن حبان عن أبى نملة الأنصارى). أخرجه أحمد (4/136 رقم 17264) وأبو داود (3/318، رقم 3644)، والطبرانى (22/349 رقم 874)، والبيهقى (2/10، رقم 2071)، والبغوى فى تفسيره (3/470)، وابن حبان (14/151، رقم 6257). *** 672- ما حركته الجنوب بعرةً من بطن واد إلا أسالته. (الطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/232، رقم 11588)، قال الهيثمى (2/216): فيه الفضل بن عطاء، ولم أجد من ترجم له. وأبو الشيخ فى العظمة (4/1339، رقم 84852). *** 673- ما حسدتكم اليهود على شىء ما حسدتكم على آمين فأكثروا من قول آمين. (ابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (1/279، رقم 857). قال البوصيرى (1/107): هذا إسناد ضعيف. *** 674- ما حسدتكم اليهود على شىء ما حسدتكم على السلام والتأمين. (ابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (1/278، رقم 856). قال البوصيرى (1/106): هذا إسناد صحيح. *** 675- ما حسدكم اليهود على شىء ما حسدوكم على آمين والسلام يسلم بعضنا على بعض. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء بلاغا). أخرجه عبد الرزاق (2/98، رقم 2649). *** 676- ما حسن الله خُلُق رجل ولا خَلْقه فتطعمه النار أبدا. (الطبرانى فى الأوسط، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى هريرة. الخطيب عن أنس). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/37، رقم 6780)، قال الهيثمى (8/21): فيه عبد الله بن سعد البكرى وهو ضعيف. وابن عدى (3/81 ترجمة 624 داود بن فراهيج)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/249، رقم 8038)، وابن عساكر (53/142). حديث أنس: أخرجه الخطيب (3/226). *** 677- ما حضرت صلاة قط إلا نادت الملائكة يا بنى آدم قوموا إلى ناركم التى أوقدتموها على أنفسكم فأطفئوها بالصلاة. (ابن النجار عن يغنم عن أنس). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن لله ملكا ينادى عند كل صلاة). *** 678- ما حق امرئ مسلم له شىء يريد أن يوصى فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده. (مالك، والطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن نافع عن ابن عمر). أخرجه مالك (2/761، رقم 1453)، والطيالسى (ص 252، رقم 1841)، وابن أبى شيبة (6/227، رقم 30931)، وأحمد (2/80، رقم 5511)، والبخارى (3/1005، رقم 2587)، ومسلم (3/1249، رقم 1627)، وأبو داود (3/112، رقم 2862)، والترمذى (3/304، رقم 974)، وقال: حسن صحيح. والنسائى (6/238، رقم 3615) وابن ماجه (2/902، رقم 2702). *** 679- ما حق امرئ مسلم له شىء يوصى فيه يبيت ثلاث ليال إلا وصيته عنده مكتوبة. (عبد الرزاق، ومسلم، والنسائى عن سالم عن أبيه). أخرجه عبد الرزاق (9/56، رقم 16326)، ومسلم (3/1250، رقم 1627)، والنسائى فى الكبرى (4/100، رقم 6446). *** 680- ما حلف بالطلاق مؤمن ولا استحلف به إلا منافق. (ابن عساكر، وابن النجار عن أنس وقال ابن عساكر: غريب جدًّا). أخرجه ابن عساكر (57/393) وقال: غريب جدًّا. *** 681- ما حلف حالف بالله فأدخل فيها مثل جناح بعوضة إلا كانت نكتة فى قلبه إلى يوم القيامة. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن عبد الله بن أنيس). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن من أكبر الكبائر). *** 682- ما حلف عند منبرى هذا من عبد ولا أمة يمينا آثمة ولو على سواك رطب إلا وجبت له النار. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (53/17). *** 683- ما حملكم على قتل الذرية وهل خياركم إلا أولاد المشركين والذى نفسى بيده ما من نسمة تولد إلا على الفطرة حتى يعرب عليها لسانها. (الحاكم عن الأسود بن سريع). أخرجه الحاكم (2/133، رقم 2566) وقال: صحيح على شرط الشيخين. ***
684- ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد. (الطبرانى فى الأوسط، والطبرانى فى الصغير عن أنس وضعف). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/365، رقم 6627)، وفى الصغير (2/175، رقم 980). ومن غريب الحديث: (عال): أى افتقر. *** 685- ما خالط قلب امرئ رَهَجٌ فى سبيل الله إلا حرم الله عليه النار. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/85، رقم 24592)، قال الهيثمى (5/275): رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (رَهَجٌ): غُبَارٌ. *** 686- ما خالطت الصدقة مالا إلا أهلكته. (الشافعى، وابن عدى، والبيهقى عن عائشة). أخرجه الشافعى (1/99) وابن عدى (6/208، ترجمة 1682 محمد بن عثمان بن صفوان بن أمية بن خلف)، والبيهقى (4/159، رقم 7455). *** 687- ما خرج رجل من بيته يطلب علما إلا سهل الله له طريقا إلى الجنة. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/229، رقم 5167) قال الهيثمى (1/133): فيه هاشم بن عيسى وهو مجهول وحديثه منكر. *** 688- ما خففت عن خادمك من عمله كان لك أجرا فى موازينك. (ابن حبان، وأبو يعلى عن عمرو بن حريث). أخرجه ابن حبان (10/153، رقم 4314)، وأبو يعلى (3/50، رقم 1472)، قال الهيثمى (4/239): رواه أبو يعلى، وعمرو هذا قال ابن معين: لم ير النبى صلى الله عليه وسلم فإن كان كذلك فالحديث مرسل، ورجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 119، رقم 284). *** 689- ما خلا يهودى بمسلم قط إلا هم بقتله. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (3/122، رقم 1214 يحيى بن عبيد الله بن موهب) وقال: يروى عن أبيه ما لا أصل له. *** 690- ما خلا يهودى قط بمسلم إلا حدث نفسه بقتله. (الديلمى، والخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (4/108، رقم 6340)، والخطيب (8/316) وقال: غريب جدًّا. *** 691- ما خلف الكعبين ففى النار. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الكبير (12/300، رقم 13176). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/182، 2864). *** 692- ما خلف عبد على أهله أفضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد سفرا. (ابن أبى شيبة، والطبرانى فى مناسكه عن المطعم بن المقدام مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (1/424، رقم 4879). وأخرجه أيضًا: الخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق (2/466). *** 693- ما خلفت بعدى فتنة أضر على الرجال من النساء. (النقاش فى معجمه، وابن النجار عن سلمان). وللحديث أطراف منها: (ما تركت بعدى فتنة أضر على الرجال من النساء). *** 694- ما خلق الله عبدا يؤدى حق الله عليه وحق سيده إلا وفاه الله أجره مرتين. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (5/326، رقم 10555). *** 695- ما خلق الله فى الأرض شيئا أقل من العقل وإن العقل فى الأرض أقل من الكبريت الأحمر. (الرويانى، وابن عساكر عن معاذ). *** 696- ما خلق الله من شىء إلا وقد خلق له ما يغلبه وخلق رحمته تغلب غضبه. (أبو الشيخ، والحاكم تعقب عن أبى سعيد). أخرجه الحاكم (4/277، رقم 7633) وقال: صحيح الإسناد. *** 697- ما خلق الله من صباح إلا قسم فيه قوت كل دابة حتى إن الرجل ليجىء من أقصى الأرض وقد حمل قوته وإن الشيطان بين عاتقيه يقول اكذب افجر فمنهم من يأخذ رزقه ذلك بكذب وفجور ومنهم من يأخذ ببر وتقوى فذلك الذى عزم الله له على رشده. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (4/85، رقم 6264). *** 698- ما خيب الله عبدا قام فى جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران ونعم كنز المرء البقرة وآل عمران. (الطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/214، رقم 1772) قال الهيثمى (2/254): فيه ليث بن أبى سليم وفيه كلام وهو ثقة مدلس. وأبو نعيم فى الحلية (8/129) وقال: غريب. *** 699- ما خير امرأة نزلت بين جاريتين من الأنصار أو نزلت بين أبويها. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (4/93، رقم 6985) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 700- ما خير عمار بين أمرين إلا اختار أرشدهما. (الترمذى- حسن غريب- والحاكم عن عائشة. ابن عساكر عن ابن مسعود). حديث عائشة: أخرجه الترمذى (5/668، رقم 3799) وقال: حسن غريب. والحاكم (3/438، رقم 5665). حديث ابن مسعود: أخرجه ابن عساكر (43/404). ***
701- ما دعا أحد بشىء فى هذا الملتزم إلا استجيب له. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (4/94، رقم 6292). *** 702- ما دعوة أسرع إجابة من دعوة غائب لغائب. (الترمذى وضعفه عن ابن عمرو). أخرجه الترمذى (4/352، رقم 1980) وقال: غريب. *** 703- ما دون الخبب إن يكن خيرا يعجل إليه وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار والجنازة متبوعة ولا تتبع ليس معها من تقدمها. (أبو داود، والترمذى، وضعفه عن ابن مسعود قال سألنا نبينا. (عن المشى مع الجنازة قال فذكره). أخرجه أبو داود (3/206، رقم 3184)، والترمذى (3/332، رقم 1011) وقال: هذا حديث لا يعرف من حديث عبد الله بن مسعود إلا من هذا الوجه. ومن غريب الحديث: (الخَبَبِ): نوع من العدو. ***
704- ما ذئبان جائعان أرسلا فى غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والدارمى، والطبرانى عن كعب بن مالك). أخرجه أحمد (3/456، رقم 15822)، والترمذى (4/588 رقم 2376) وقال: حسن صحيح. والدارمى (2/394 رقم 2730)، والطبرانى (19/96، رقم 189). *** 705- ما ذئبان جائعان ضاريان فى غنم قد أغفلها رعاؤها وتخلفوا عنها أحدهما فى أولاها والآخر فى أخراها بأسرع فيها فسادا من طلب المال والشرف فى دين المرء المسلم. (هناد عن أبى جعفر مرسلاً). أخرجه هناد (2/426، رقم 833). *** 706- ما ذئبان ضاريان باتا فى حظيرة فيها غنم يفترسان ويأكلان بأسرع فسادا من طلب المال والشرف فى دين المسلم. (الطبرانى فى الصغير، والضياء عن أسامة بن زيد). أخرجه الطبرانى فى الصغير (2/149، رقم 943)، والضياء (4/112، رقم 1323) وقال: إسناده صحيح. *** 707- ما ذئبان ضاريان باتا فى غنم بأفسد لها من حب ابن آدم الشرف والمال. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/319، رقم 10778). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/260، رقم 851). قال الهيثمى (10/250): فيه عيسى بن ميمون، وهو ضعيف، وقد وثق. *** 708- ما ذئبان ضاريان فى حظية وثيقة يأكلان ويفترسان بأسرع فيها من حب الشرف وحب المال فى دين المسلم. (ابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن عساكر (48/460). *** 709- ما ذاك أضحكنى ولكنه قتله وهو معه فى درجته. (ابن عساكر عن أنس قال قتل عكرمة بن أبى جهل صخرا ابن الأنصارى فبلغ ذلك النبى صلى الله عليه وسلم فضحك فقالت الأنصار يا رسول الله تضحك أن قتل رجل من قومك رجلا من قومنا قال... فذكره). أخرجه ابن عساكر (41/59). *** 710- ما ذكر لى رجل من العرب إلا رأيته دون ما ذكر لى إلا ما كان من زيد فإنه لم يبلغ كل ما فيه. (ابن سعد عن ابن عمير الطائى). أخرجه ابن سعد (1/321). ***
711- ما رئى الشيطان يوما هو أصغر ولا أحقر ولا أدحر ولا أغيظ منه فى يوم عرفة وما ذاك إلا أن رحمة الله تنزل فيه فيتجاوز عن الذنوب العظام. (مالك، وابن أبى الدنيا فى فضل عشر ذى الحجة عن طلحة بن عبيد الله بن كريز مرسلاً). أخرجه مالك (1/422، رقم 944). *** 712- ما رئى الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أغيظ ولا أحقر منه يوم عرفة وما ذلك إلا مما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رأى يوم بدر رأى جبريل يزع الملائكة. (مالك والبيهقى فى شعب الإيمان عن طلحة بن عبيد الله بن كريز مرسلاً. البيهقى فى شعب الإيمان عنه عن أبى الدرداء). حديث طلحة بن عبد الله بن كريز المرسل: أخرجه مالك (1/422، رقم 944)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/461، رقم 4069). حديث طلحة بن عبد الله بن كريز عن أبى الدرداء: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/461، رقم 4070). *** 713- ما رأيت الذى هو أبخل منكم إلا الذى يبخل بالسلام. (أحمد، والحاكم، والبيهقى عن جابر). أخرجه أحمد (3/328، رقم 14557)، قال الهيثمى (8/32): فيه عبد الله بن محمد بن عقيل وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. والحاكم (2/24، رقم 2195)، والبيهقى (6/157، رقم 11664). *** 714- ما رأيت فى الخير والشر كاليوم قط إنه صورت لى الجنة والنار حتى رأيتهما وراء الحائط. (البخارى عن أنس). أخرجه البخارى (5/2340، رقم 6001). *** 715- ما رأيت مثل النار نام هاربها ولا مثل الجنة نام طالبها. (ابن المبارك، والترمذى وضعفه، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه ابن المبارك (1/9، رقم 27)، والترمذى (4/715، رقم 2601)، وقال: هذا حديث إنما نعرفه من حديث يحيى بن عبيد الله، ويحيى بن عبيد الله ضعيف عند أكثر أهل الحديث تكلم فيه شعبة. وأبو نعيم فى الحلية (8/178)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/350، رقم 388). *** 716- ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذى لب منكن أما نقصان العقل فشهادة امرأتين شهادة رجل وأما نقصان الدين فإن إحداكن تفطر رمضان وتقيم أياما لا تصلى. (أبو داود عن ابن عمر). أخرجه أبو داود (4/219، رقم 4679). ومن غريب الحديث: (لب): أى عقل الرجل المحترز فى الأمور المستظهر فيها. *** 717- ما رأيت من ناقصات عقول ودين أسبى للب ذوى الألباب منكن. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/249) وقال: غريب. ومن غريب الحديث: (أسبى للب ذوى الألباب): أى أشد أسرًا لعقل أصحاب العقول. *** 718- ما رأيت منظرا قط إلا والقبر أفظع منه. (هناد، وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عثمان). أخرجه هناد (1/211، رقم 344) وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (1/63 رقم 454)، والترمذى (4/553 رقم 2308) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1426، رقم 4267)، والحاكم (4/366، رقم 7942) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (4/56، رقم 6856). *** 719- ما رأيتما إعراضى عن الرجل فإنى رأيت ملكين يدسان فى فيه من ثمار الجنة فعلمت أنه مات جائعا. (أحمد عن جرير). أخرجه أحمد (4/359، رقم 19199). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (2/319، رقم 2329) قال الهيثمى (1/42): فى إسناده أبو جناب وهو مدلس وقد عنعنه. *** 720- ما رأينا من فزع وإن وجدناه لبحرا. (أبو داود عن أنس). أخرجه أبو داود (4/297، رقم 4988). ومن غريب الحديث: (لبحرًا): أى واسع الجرى. *** 721- ما راح مسلم روحة فى سبيل الله مجاهدا أو حاجا يهلل أو يلبى إلا غربت الشمس بذنوبه وخرج منها. (الخطيب، والديلمى عن سهل بن سعد). أخرجه الخطيب (4/402)، والديلمى (4/107، رقم 6338). *** 722- ما رزق عبد خيرا له ولا أوسع من الصبر. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/449، رقم 3552). *** 723- ما رفع رجل قدما ولا وضعها يعنى فى الطواف إلا كتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات. (أحمد عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/3، رقم 4462). قال الهيثمى (3/241): فيه عطاء بن السائب، وهو ثقة، ولكنه اختلط. *** 724- ما رفع قوم أكفهم إلى الله يسألونه شيئا إلا كان حقا على الله أن يضع فى أيديهم الذى سألوا. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/254، رقم 6142) قال الهيثمى (10/169): رجاله رجال الصحيح. ***
725- ما زال بكم الذى رأيت من صنيعكم حتى خشيت أن يكتب عليكم ولو كتب عليكم ما قمتم به فصلوا أيها الناس فى بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء فى بيته إلا الصلاة المكتوبة. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن زيد بن ثابت). أخرجه أحمد (5/182، رقم 21622)، وعبد بن حميد (ص 110، رقم 250)، والبخارى (6/2658، رقم 6860)، ومسلم (1/539، رقم 781)، والنسائى (3/197، رقم 1599). *** 726- ما زال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت أنه سيورثه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن ابن عمر. أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن عائشة. أحمد، والبخارى فى الأدب، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو. أحمد، وابن حبان عن أبى هريرة. عبد بن حميد، والبخارى فى الأدب عن جابر. الطبرانى عن زيد بن ثابت. أحمد، والطبرانى عن أبى أمامة. الطبرانى عن على). حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (2/85، رقم 5577)، والبخارى (5/2239، رقم 5669)، ومسلم (4/2025، رقم 2625)، وأبو داود (4/338، رقم 5152). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/187، رقم 25580)، والبخارى (5/2239، رقم 5668)، ومسلم (4/2025، رقم 2624)، وأبو داود (4/338، رقم 5151)، والترمذى (4/332، رقم 1942) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه. (2/1211، رقم 3673). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/160، رقم 6496)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/50، رقم 105)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/84، رقم 9562). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/514، رقم 10686)، وابن حبان (2/267، رقم 512). حديث جابر: أخرجه عبد بن حميد (ص 339، رقم 1129)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/57، رقم 126). حديث زيد بن ثابت: أخرجه الطبرانى (5/151، رقم 4914). قال الهيثمى (8/165): فيه المطلب بن عبد الله بن حنطب وهو ثقة وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. حديث أبى أمامة: أخرجه أحمد (5/267، رقم 22352)، والطبرانى (8/141، رقم 7630) قال الهيثمى (8/164): فيه بقية وقد صرح بالتحديث فهو حديث حسن. *** 727- ما زال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت أنه يورثه وما زال يوصينى بالمملوك حتى ظننت أنه يضرب له أجلا أو وقتا إذا بلغه عتق. (البيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى (8/11، رقم 15579). *** 728- ما زال جبريل يوصينى بالجار حتى كنت أنتظر أن يأمرنى بتوريثه. (الطبرانى عن محمد بن مسلمة). أخرجه الطبرانى (19/234، رقم 522). قال الهيثمى (8/165): فيه عياش بن موسى السعدى، وقد ذكر ابن أبى حاتم عياش بن مؤنس وروى عنه اثنان فإن كان هذا ابن مؤنس، فرجاله ثقات وإلا فلم أعرفه. *** 729- ما زال جبريل يوصينى بالسواك حتى خفت على أضراسى. (الطبرانى، والبيهقى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/251، رقم 510)، والبيهقى (7/49، رقم 13106). *** 730- ما زال جبريل يوصينى بقيام الليل حتى ظننت أن خيار أمتى لن يناموا إلا قليلا. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/97، رقم 6306). *** 731- ما زالت أكلة خيبر تعتادنى كل عام حتى كان هذا أوان قطع أبهرى. (ابن السنى، وأبو نعيم فى الطب عن أبى هريرة). قال المناوى (5/448): فيه سعيد بن محمد الوراق قال فى الميزان: قال النسائى: غير ثقة. وقال الدارقطنى: متروك. وللحديث أطراف أخرى منها: (يا عائشة ما أزال أجد). *** 732- ما زالت قريش كافَّةً عنى حتى مات أبو طالب. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (4/98، رقم 6307). *** 733- ما زان الله العباد بزينة أفضل من زهادة فى الدنيا وعفاف فى بطنه وفرجه. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/177)، وقال: غريب. *** 734- ما زلت أشفع إلى ربى ويشفعنى حتى أقول رب شفعنى فيمن قال لا إله إلا الله فيقول ليست هذه لك يا محمد إنما هى لى أما وعزتى وحلمى ورحمتى لا أدع فى النار أحدا قال لا إله إلا الله. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو يعلى (5/172، رقم 2786). *** 735- ما زوجت عثمان أم كلثوم إلا بوحى من السماء. (ابن منده، والطبرانى، والخطيب، وابن عساكر عن عبسة عن أم عياش وكانت أمة لرقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه الطبرانى (25/92، رقم 236)، قال الهيثمى (9/83): إسناده حسن. والخطيب (12/364)، وابن عساكر. (39/46). *** 736- ما زويت الدنيا عن أحد إلا كانت خيرة له. (أبو سعد السمان فى مشيخته، والديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (4/68، رقم 6213). قال المناوى (5/449): فيه أحمد بن عمار أورده الذهبى فى ذيل الضعفاء وقال: لا يعرف، وله عن مالك خبر موضوع إلى هنا كلامه فعلم أن هذا الخبر موضوع. ***
737- ما سؤالك عنه إنك لا تدركه أما إنه لا يخرج حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة يعنى الدجال. (الطبرانى عن المغيرة). أخرجه الطبرانى (20/401، رقم 953). *** 738- ما سأل الله عبد شيئا أحب إليه من أن يسأله العافية. (ابن أبى شيبة عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (6/24، رقم 29186). *** 739- ما سأل رجل مسلم الله الجنة ثلاثا إلا قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ولا استجار رجل مسلم الله من النار ثلاثا إلا قالت النار اللهم أجره منى. (أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/141، رقم 12462)، وابن ماجه (2/1453، رقم 4340)، وأبو يعلى (6/356، رقم 3682)، وابن حبان (3/293، رقم 1014)، والحاكم (1/717، رقم 1960) وقال: صحيح الإسناد. والضياء (4/388، رقم 1557) وقال: إسناده صحيح. *** 740- ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما يعنى المعوذتين. (ابن أبى شيبة عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن أبى شيبة (6/78، رقم 29604). *** 741- ما سألتهما يعنى أبويه ربى فيطيعنى فيهما وإنى لقائم يومئذ المقام المحمود ثم ينزل الله فيه على كرسيه يئط به كما يئط به الرجل من تضايقه كسعة ما بين السماء والأرض ويجاء بكم عراة حفاة غرلا فيكون أول من يكسى إبراهيم يقول الله اكسوا خليلى فيؤتى بريطتين بيضاوين من رياط الجنة فيلبسهما ثم يقعد مستقبل العرش ثم أكسى على أثره فأقوم عن يمين الله مقاما لا يقومه غيرى يغبطنى فيه الأولون والآخرون ويشق لى نهر من الكوثر إلى حوضى يجرى فى حال من المسك ورضراض نباته قضبان الذهب ثمارها اللؤلؤ والجوهر شرابه أشد بياضا من اللبان وأحلى من العسل من سقاه الله منه شربة لم يظمأ بعدها ومن حرمه لم يرو بعدها. (أحمد، وابن جرير، والحاكم عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/398، رقم 3787)، وابن جرير (15/146)، والحاكم (2/396، رقم 3385) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البزار (4/339، رقم 1534)، والطبرانى (10/80، رقم 10017) قال الهيثمى (10/362): فى أسانيدهم كلهم عثمان بن عمير، وهو ضعيف. ومن غريب الحديث: (غرلاً): جمع أغر وهو البذى لم يحقق. (بريطتين): الريطة هى الملاءة إذا كانت من قطعة واحدة ولم تكن لفقين. (حَالٍ): الحال الطين الأسود. (رضراض): هو الحصى الصغار. *** 742- ما ساء عمل قوم قط إلا زخرفوا مساجدهم. (ابن ماجه عن عمر). أخرجه ابن ماجه (1/244، رقم 741)، قال البوصيرى (1/94): هذا إسناد فيه جبارة بن المغلس، وقد اتهم. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/102، رقم 6319). *** 743- ما سافر رجل فى أرض تَنوفة فقال تحت شجرة ومعه راحلته عليها زاده وطعامه فاستيقظ وقد أفلتت راحلته فعلا شرفا فلم ير شيئا ثم علا شرفا لم ير شيئا فالتفت فإذا هو بها تجر خطامها فما هو أشد فرحا بها من الله بتوبة عبده إذا تاب إليه. (الحاكم عن النعمان بن بشير. الحاكم عن البراء). حديث النعمان: أخرجه الحاكم (4/271، رقم 7610) وقال: صحيح على شرط مسلم. حديث البراء: أخرجه الحاكم (4/271، رقم 7611). ومن غريب الحديث: (تَنوفة): الأرض القفر، وقيل البعيدة الماء. (فقال): أى نام وقت القيلولة ليستريح. *** 744- ما سبحت ولا سبحت الأنبياء قبلى بأفضل من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (4/70، رقم 6219). *** 745- ما ستر الله على عبد فى الدنيا إلا ستر عليه فى الآخرة. (ابن النجار عن علقمة المزنى عن أبيه). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/244، رقم 6303). قال الهيثمى (10/192): فيه من لم أعرفهم. *** 746- ما ستر الله على عبد فى الدنيا فيعيره به يوم القيامة. (الطبرانى، والخطيب عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/192)، والخطيب (5/8). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/312، رقم 462) والبزار (8/145، رقم 3164) قال الهيثمى (10/192): رواه البزار والطبرانى، وفيه عمر بن سعيد الأبح، وهو ضعيف. *** 747- ما سخط الله على أمة إلا غلا سعرها وأكسد أسواقها وأكثر فسادها واشتد جور سلطانها فعند ذلك لا يزكى أغنياؤها ولا يعف سلطانها ولا يصلى فقراؤها. (ابن النجار عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/89، رقم 6277). *** 748- ما سكن حب الدنيا قلب عبد إلا ابتلاه الله بخصال ثلاث بأمل لا يبلغ منتهاه وفقر لا يدرك غناه وشغل لا ينفك عناه. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (4/68، رقم 6212). *** 749- ما سلط على ابن آدم إلا من خافه ابن آدم ولو أن ابن آدم لم يخف إلا الله ما سلط الله عليه غيره ولا وكل ابن آدم إلا إلى من رجاه ولو أن ابن آدم لم يرج إلا الله ما وكله الله إلى غيره. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (4/117، رقم 6364). ***
750- ما شئت أن أرى جبريل متعلقا بأستار الكعبة وهو يقول يا واحد يا ماجد لا تزل عنى نعمة أنعمت بها على إلا رأيته. (ابن عساكر عن على). أخرجه ابن عساكر (51/164). *** 751- ما شأنكم تشيرون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس إذا سلم أحدكم فليلتفت إلى أصحابه ولا يومئ بيده. (مسلم، والنسائى، والطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه مسلم (1/322، رقم 431)، والنسائى (3/64، رقم 1326)، والطبرانى (2/206، رقم 1840). وللحديث أطراف منها: (ما بال الذين يرمون بأيديهم فى الصلاة). *** 752- ما شأنكم وشأن أصحابى ذروا لى أصحابى فوالذى نفسى بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما أدرك مثل عمل أحدهم يوما واحدا. (ابن عساكر عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (18/392). *** 753- ما شبه عليكم منه يعنى الدجال فإن الله ليس بأعور يخرج فيكون فى الأرض أربعين صباحا يرد منها كل منهل إلا الكعبة وبيت المقدس والمدينة الشهر كالجمعة والجمعة كاليوم ومعه جنة ونار فناره جنة وجنته نار معه جبل من خبز ونهر من ماء يدعو برجل لا يسلطه الله إلا عليه فيقول ما تقول فىَّ فيقول أنت عدو الله وأنت الدجال الكذاب فيدعو بمنشار فيضعه حذو رأسه فيشقه حتى يقع على الأرض ثم يحييه فيقول له ما تقول فى فيقول والله ما كنت أشد بصيرة منى فيك الآن أنت عدو الله الدجال الذى أخبرنا عنك رسول الله فيهوى إليه بسيفه فلا يستطيعه فيقول أخروه عنى. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/350)، وقال الهيثمى: فيه من لم أعرفهم. *** 754- ما شبهت خروج المؤمنين من الدنيا إلا مثل خروج الصبى من بطن أمه من ذلك الغم والظلمة إلى روح الدنيا. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (1/276). *** 755- ما شد سليمان طرفه إلى السماء تخشعا حيث أعطاه الله ما أعطاه. (ابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه ابن عساكر (22/274). *** 756- ما شهد رجل على رجل بالكفر إلا باء به أحدهما إن كان كافرا فهو كما قال وإن لم يكن كافرا فقد كفر بتكفيره إياه. (النقاش فى القضاة عن أبى سعيد وفيه مندل بن على ضعيف). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/107، رقم 6337). *** 757- ما شهد رجل على رجل بكفر إلا باء بها أحدهما إن كان كافرا فهو كما قال وإن لم يكن كافرا فقد كفر بتكفيره إياه. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والديلمى، وابن النجار عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (4/107، رقم 6337). *** 758- ما شهدت حلفا إلا حلف قريش من حلف المطيبين وما أحب أن لى به حمر النعم أنى كنت نقضته. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (6/366، رقم 12858). *** 759- ما شىء أثقل من ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن فإن الله يبغض الفاحش البذىء. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى الدرداء). أخرجه الترمذى (4/362، رقم 2002) وقال: حسن صحيح. *** 760- ما شىء أكرم على الله من ابن آدم قيل يا رسول الله ولا الملائكة قال الملائكة مجبورون بمنزلة الشمس والقمر. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن ابن عمرو وقال: الصحيح وقفه عليه). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/174 رقم 153) وقال: تفرد به عبيد الله بن تمام، قال البخارى: عنده عجائب. ورواه غيره عن خالد الحذاء موقوفا على عبد الله بن عمرو، وهو الصحيح. ***
761- ما صام من ظل يأكل لحوم الناس. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/77، رقم 6238). *** 762- ما صامتا وكيف صام من يأكل لحوم الناس. (الطيالسى عن أنس). أخرجه الطيالسى (1/282، رقم 2107). *** 763- ما صبر أهل بيت على جهد ثلاثا إلا أتاهم الله برزق. (أبو يعلى، والحكيم عن ابن عمر). أخرجه أبو يعلى (10/70، رقم 5708) قال الهيثمى (10/256): رجاله وثقوا. والحكيم (1/253). *** 764- ما صبر معى يوم أحد غير طلحة لقد كان يقينى النبل بكفيه. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (4/65، رقم 6204). *** 765- ما صحب النبيين والمرسلين أجمعين ولا صاحب ياسين أفضل من أبى بكر. (الحاكم فى تاريخه عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/70، رقم 6216). *** 766- ما صدقة أفضل من أن أتصدق على مملوك عند مليك سوء. (العقيلى عن أبى هريرة). أخرجه العقيلى (1/145، ترجمة 178 بشير بن ميمون أبو صيفى)، وقال: قال البخارى: منكر الحديث. *** 767- ما صف صفوف ثلاثة من المسلمين على ميت إلا أوجب. (ابن ماجه، وابن سعد، والحاكم عن مالك بن هبيرة السلمى). أخرجه ابن ماجه (1/478، رقم 1490)، وابن سعد (7/420)، والحاكم (1/516، رقم 1341) وقال: صحيح على شرط مسلم. ومن غريب الحديث: (أوجب): أى غفر له. *** 768- ما صلت امرأة صلاة أحب إلى الله من صلاتها فى أشد بيتها ظلمة. (البيهقى عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى (3/131، رقم 5145). *** 769- ما صلى ثلاثة صفوف من المسلمين على رجل مسلم يستغفرون له إلا غفر له. (البيهقى عن مالك بن هبيرة). أخرجه البيهقى (4/30، رقم 6696). *** 770- ما صلى رجل العتمة فى جماعة ثم صلى بعدها ما بدا له ثم أوتر قبل أن يَريمَ إلا كانت تلك الليلة كأنه لقى ليلة القدر فى الإجابة. (عبد بن حميد، وابن زنجويه، وابن عساكر عن جابر). أخرجه عبد بن حميد (1/348، رقم 1152)، وابن عساكر (7/45). ومن غريب الحديث: (يريم): يبرح مكانه ويتركه. *** 771- ما صلى صلاتكم هذه أمة قط قبلكم وما زلتم فى صلاة بعد إن النجوم أمان السماء فإذا طمست النجوم أتى أهل السماء ما يوعدون وإنى أمان لأصحابى فإذا ذهبت أتى أصحابى ما يوعدون وأصحابى أمان لأمتى فإذا ذهب أصحابى أتى أمتى ما يوعدون. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/53، رقم 11023). قال الهيثمى (1/313): رجاله موثقون. *** 772- ما صلى علىَّ عبد من أمتى صلاة صادقًا بها فى قلب نفسه إلا صلى الله عليه بها عشر صلوات وكتب له بها عشر حسنات ورفع له بها عشر درجات ومحا عنه بها عشر سيئات. (الطبرانى عن أبى بردة بن نيار). أخرجه الطبرانى (22/195، رقم 513). *** 773- ما صمت ولا أفطرت. (ابن المبارك عن أبى سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أن رجلا قال يا رسول الله ما أفطرت منذ أربع سنين قال فذكره... قال أبو سلمة لأنه تحدث به). أخرجه ابن المبارك (1/49، رقم 153). *** 774- ما صيد صيد إلا بنقص من تسبيح إلا أنبت الله نابه وإلا وكل ملكًا يحصى تسبيحها حتى يأتى به يوم القيامة ولا عضد من شجرة وشيجة إلا بنقص فى تسبيح ولا دخل على امرئ مكروه إلا بذنب وما عفا الله عنه أكثر. (ابن عساكر عن أبى بكر الصديق وعمر معًا، وقال: هذا الحديث منكر وفى الإسناد ضعيفان). أخرجه ابن عساكر (18/239)، وقال: هذا حديث منكر، والحكم بن عبد الله بن خطاف ضعيف، والخبائرى ضعيف، والرجلان اللذان قبلهما حمصيان مجهولان. ومن غريب الحديث: (وشيجة): مشتبكة متصلة. *** 775- ما صيد صيد ولا عضدت عضاه ولا قطعت وشيجة إلا بقلة التسبيح. (ابن راهويه عن أبى بكر وسنده ضعيف جدًّا). أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/93، رقم 34441)، وأورده الألوسى فى تفسيره روح المعانى (15/85)، وقال: أخرجه ابن راهويه فى مسنده من طريق الزهرى عن أبى بكر. ومن غريب الحديث: (عضدت): قطعت. (عضاه): العضاه كل شجر عظيم له شوك. *** 776- ما صيد صيد ولا قطعت شجرة إلا بتضييع من التسبيح وكل شىء من الخلق يسبح حتى يتغير عن الخلقة التى خلقها الله وإن كنتم تسمعون نقض جدركم فإنما هو تسبيح. (أبو نعيم عن أبى هريرة). قال المناوى (5/452): فيه محمد بن عبد الرحمن القشيرى أورده الذهبى فى الضعفاء وقال: لا يعرف، ثم قال: بل هو كذاب مشهور. ***
|